بُشرى للمزارعين.. ابتكار أردني للقضاء على سوسة النخيل

{title}
أخبار الأردن -

قال المبتكر الأردني الشاب أشرف العمايرة، إن سوسة النخيل هي آفة مدمرة لأشجار النخيل، لذلك سعى إلى اختراع جهاز للقضاء على هذه الآفة.

وأضاف العمايرة في حديث مع صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، اليوم الاثنين، أن اليرقة تعتبر الأشد تدميرا؛ لأنها تأكل نسيج ساق النخلة حتى يتم إفراغه من الألياف وسقوط النخلة بالكامل.

وأوضح العمايرة أنه اخترع جهازا جاءت فكرته من ملاحظة وجود أصوات عالية لليرقات خلال تغذيتها في المراحل المتقدمة من الإصابة، ويمكن للمزارع سماعها بالأذن المجردة. 

وأفاد أنه بالبحث تبين أن اليرقات في أعمار أقل تصدر أصواتا خافتة يصعب سماعها بالأذن المجردة، ومن هذا المنطلق، تم القيام بصناعة جهاز "Palm Protect" على مدى 5 سنوات.

 ووفق العمايرة، فإن "Palm Protect" هو جهاز يقوم بالتقاط الأصوات داخل ساق النخلة، والتعرف على أصوات اليرقة لتحديد ما إذا كانت النخلة مصابة أم لا.

تكلفة الجهاز  

وفي رد على استفسارات صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية حول تكلفة هذه التقنية، بين العمايرة أن الجهاز يحتوي على ميكروفونات دقيقة وحساسة جدا، بالإضافة إلى نظام الذكاء الاصطناعي الذي يعمل على تمييز أصوات اليرقة، مشيراً إلى أن تصنيع الجهاز مكلف بشكل عام، وأنه يمكن استخدام جهاز أو جهازين لفحص مزرعة كاملة.

 سعر الجهاز

وأكد العمايرة أن الجهاز متوفر في السوق المحلي ويمكن للمزارعين طلبه آخذين بعين الاعتبار المدة اللازمة للتصنيع والشحن، مبينا أن ثمنه يبلغ 350 ديناراً يتم دفعه مرة واحدة، ويتم شحن الجهاز بعدد الفحوص المطلوبة.

وضرب العمايرة مثالاً أنه يمكن شحن الجهاز بقدرة تكفي لإجراء 5 آلاف فحص بألف دينار أردني، وبعدها يتم شحن الجهاز مرة أخرى عند انتهاء الشحن.

ونوّه العمايرة أن هذه التقنية لا تعتبر باهظة الثمن بالنظر إلى العائد المتوقع الحصول عليه للمزارع من شجرة النخيل.

وكشف العمايرة أن الجهاز يعمل على تحليل أصوات قضم اليرقة داخل الساق لتحديد الإصابة من عدمها في مدة لا تتجاوز الدقيقتين.

الشهادة الجامعية للعمايرة وفريق العمل

وقال العمايرة: "أنا خريج علم حاسوب من الجامعة الأردنية لدي خبرة 15 سنة في هندسة البرمجيات، وقمت بتطوير الجهاز مع فريق يتكون من محللي بيانات، ومبرمجي ذكاء اصطناعي، ومهندسي كهرباء وإلكترونيات على مدى 5 سنوات وباستثمارات أردنية".

وذكر، أنه يوجد في اﻷردن 750 ألف نخلة، وتعتبر هذه الآفة أكبر تهديد لقطاع النخيل في اﻷردن، ويكمن التحدي في التعرف على اﻹصابة قبل وصولها لمرحلة متقدمة.

انتشار آفة سوسة النخيل

وتابع أن سوسة النخيل هي آفة مدمرة لأشجار النخيل تنتشر في 40 دولة، وتصيب 60 نوعا من أشجار النخيل، حيث تضع الحشرة بيوضها على أي جرح في النخلة، وتفقس اليرقات وتبدأ بأكل الساق من الداخل. لذلك يصعب معرفة إصابة النخلة إلا في مراحل متقدمة حيث تفرغ الساق من الداخل، وتسقط النخلة أرضا.

المنح الحاصل عليها جهاز Palm protect

وأفاد العمايرة أنه تم الحصول على منحة عبد الحميد شومان للابتكار، وانضمامه لحاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية التي قامت بإتاحة جميع مزارع النخيل التابعة لها للقيام بأخذ البيانات وتطوير الجهاز، ومن ثم قامت مشكورة بالمساعدة على إتمام الدراسة الخاصة بفعالية الجهاز في الكشف عن سوسة النخيل.

التطلعات المستقبلية

وختم العمايرة أنه يسعى إلى زيادة دقة الكشف وتقليل مدة الفحص إلى دقيقة أو أقل، مضيفاً أن العمل جارٍ على التواصل مع جهات في دولة قطر، الإمارات والسعودية لتصدير الجهاز إلى تلك الدول التي تعاني من هذه الآفة بشكل كبير.

وأكد أنه يوجد تواصل مع جهات مهتمة بتسويق الجهاز خارج المملكة عربياً وإقليمياً.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير